منتدى احلى صبايــــــــــــــا
اهلا بكم بمنتدى
بنات الصبايا وبس نرجو منكم الانضمام الى احلى اسره

http://m-ta.0wn0.com/

قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام 1313_82027fd75b061



<embed width=400 height=350 src=http://saaid.net/flash/tkber.swf >
منتدى احلى صبايــــــــــــــا
اهلا بكم بمنتدى
بنات الصبايا وبس نرجو منكم الانضمام الى احلى اسره

http://m-ta.0wn0.com/

قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام 1313_82027fd75b061



<embed width=400 height=350 src=http://saaid.net/flash/tkber.swf >
منتدى احلى صبايــــــــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احلى صبايــــــــــــــا

منتدى رائع لأجمل قمـــــ♥رات  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مرحبا بكِ بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل وشهد المحبه والاخلاص منوره بتواجدكِ معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا أتمنى تفيدي وتستفيدي ولا تبخلِ علينا بما لديكِ وشكرا..تحياتي مديره الموقع :بنوته اردنيه
نرحب بجميع الزوار والاعضاء الجداد والقدامة تميزنا ليس بكثرة اعضائنا ولكن بكوننا اسرة واحدة مع بعض








 

 قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اوكو
صبية جديدة
اوكو


عدد المساهمات : 34

التقييم : 71

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 25/06/2013

الموقع : مصر

قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Empty
مُساهمةموضوع: قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام   قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Icon_minitime12013-06-25, 5:42 am

[size=18]اولا ممنوع كتابه عناوين تحتوى على الفاظ سيئه
ثانيا:لو كانتى ناقله الموضوع من منتدى تانى او من عضوه تانيه ارجو كتابه منقول في اخر الموضوع
وهذه فتاوى لهذا القسم
السؤال
أنا امرأة أعاني من مشكلة كبيرة وهي أنني دائما أتكلم عن الناس أحيانا بالخير وأحيانا باستهزاء. فبماذا تنصحونني كي أبتعد عن هذه الخصلة السيئة التي أكرهها ؟ وكيف أعمل على إيقاف من أمامي عن الكلام في أعراض الغير؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي ننصحك به هو أن تلزمي تقوى الله وأن تعلمي حرمة ما تفعلين من الاستهزاء بعباد الله، وأن هؤلاء الذي تسخرين منهم قد يكونون في حقيقة الأمر خيرا منك وإن بدا في الظاهر خلاف ذلك.

قال الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ. {الحجرات : 11}.

قال ابن كثير رحمه الله:

ينهى تعالى عن السخرية بالناس، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الكِبْر بطر الحق وغَمْص الناس. ويروى: وغمط الناس. والمراد من ذلك: احتقارهم واستصغارهم، وهذا حرام، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدرا عند الله وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له. انتهى

ثم اعلمي أنك بهذا الفعل تمكنين هؤلاء الناس الذين تسخرين منهم من حسناتك يوم القيامة فيأخذونها بدون كره ولا تعب بعد أن تعبت أنت في كسبها وتحصيلها, فإن لم يكن لك حسنات حملوا عليك من أوزارهم وسيئاتهم بقدر ما أسأت إليهم وخضت في أعراضهم, وكفى بذلك حسرة ورادعا عن الوقوع في هذه المعصية.

ثم نوصيك بالإكثار من ذكر
الله والصلاة فإنهما حرز للمرء أيما حرز من الوقوع في معصية الله.

قال سبحانه: إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ. {العنكبوت:45}.

جاء في تفسير البغوي: وقال عطاء في قوله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر. قال: ولذكر الله أكبر من أن تبقى معه معصية. انتهى.

وجاء في الحديث أن يحيى بن زكريا قال لبني اسرائيل :وآمركم بذكر الله كثيرا، و مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصنا حصينا فأحرز نفسه فيه، و إن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله تعالى. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.

أما الأشخاص الذي يخوضون أمامك في أعراض الناس وعوراتهم ،فهؤلاء ينبغي عليك أن تذكريهم بحرمة ذلك الفعل وقبحه وأن هذا من الغيبة المحرمة، ويمكنك أن تستعيني في ذلك ببعض الفتاوى بينا فيها قبح الفعل وحرمته مثل الفتويين رقم: 98340، 6710.

فإن لم يستجيبوا لك في ذلك فعليك أن تعتزلي مجالسهم وتقومي عنهم، لأن الإنسان إذا لم يستطع إزالة المنكر عليه أن يزول عنه، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 29929.

والله أعلم.










 (((الدعاء على سبيل المزاح هل يعد استهزاء بالدين)))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال
هل الدعاء على الآخرين على سبيل المزاح يعد استهزاء بالدين وبشعيرة الدعاء ؟ مثلا تقول لي صديقتي ضاحكة: الله لا يوفقك مثلا. هل هذا استهزاء بالدين وبالدعاء ؟ وإذا ضحكت مجاملة لها فقط ولكن قلبي منكر لهذا الأمر يكون علي إثم ؟ وأيضا بعض الناس في المنتديات يقولون دعاء بعض المدرسين مزاحا مثل : دعاء مدرس اللغة العربية :
اللهم اجعلني فاعلا للخير ومرفوعا عن الشر . هل هذا استهزاء بالدين عياذا بالله ؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما جواب السؤال الأول، فلا يجوز الدعاء بمثل هذا ولو على سبيل المزاح،
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم. رواه مسلم.

ولكن لا يعد ذلك استهزاء بالدين مخرجا من الملة، لا من القائل ولا من المستمع.

وكذلك ما يسمى
(دعاء مدرس اللغة العربية) ونحوه فإنه لا يجوز، وفيه خطر عظيم.

وقد سئل عنه الشيخ ابن عثيمين فقال: دعاء الله تعالى عبادة يتقرب بها العبد إلى
الله عز وجل لقوله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}. ولا يحل للمسلم أن يتخذ دعاء الله تعالى هزءاً يتندر به ويتنطع به؛ فإن هذا خطر عظيم وخطأ جسيم. والواجب على العبد إن كان صادقاً في دعاء ربه أن يدعو الله عز وجل بأدب وصدق افتقار إليه، وأن يدعو الله بما يحتاجه من أمور دينه ودنياه على الوجه الذي جاءت به السنة، أما هذه الصيغ التي ذكرها السائل ففيها عدة محاذير:

ـ
الأول: أنها تقال على سبيل التندر والتنطع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون" قالها ثلاثاً.

ـ
الثاني: أنها لا تنم عن داع يعتبر نفسه مفتقراً إلى الله تعالى يدعوه دعاء خائف راجٍ.

ـ
الثالث: أن بعضها يحمل معاني فاسدة أو معاني أشبه ما تكون باللغو كما في دعاء مدرس الجيولوجيا.

ونصيحتي لهؤلاء أن
يتقوا الله ويخافوا مقامه وأن لا يتخذوا آيات الله هزواً، وأن يعلموا أن مقام الرب عظيم لا يخاطب جل وعلا بمثل هذه الكلمات السخيفة المتكلفة، نسأل الله لنا ولهم الهداية. اهـ.

والله أعلم.











 (((الكذب محرم سواء كان مزاحا أو غيره)))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال
فضيلة الشيخ: ما حكم الكذب في المزاح الذي لايفوت حقاً ويعلم الطرف المقابل أن الكلام لا يراد به حقيقته؟ وعلى فرض تحريمه أهو من الكبائر أم من الصغائر؟
وهل هذه الصور التالية تدخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام: ويلٌ للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له.
1-حنيما أرى عمي البالغ عمره 70 سنة مقبلاً إليَ أقول له أهلاً بعمي والله( إنَا نُدَور لك على بنت ) علماً بأني لا أدور له على بنت وهو يعلم ذلك. لكن ملاطفةً له.
2-حينما أرى أحد أصحابي المقربين فجأة أقول له (أحسبك رجل) ممازحاً له.
3-حينما أرى أحد أرحامي النساء أقول لها إيش هذا الجمال وهي لا جميلة ولا يحزنون.
4- حينما يغيب عني أحد زملائي المحبوبين أقول له (يقولون عنكم فلوسكم كاثرة) وهم لم يقولوا ذلك ولكن كناية وتعريض عن أنه مغرور علينا وممازحة له وملاطفة وهو يعلم ذلك مني؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأصل في الكذب أنه محرم سواء كان للمزاح أو غيره، وسواء كان المكذوب عليه يعلم أن هذا الكلام كذب أو لا , وانظر للتفصيل الفتوى رقم 140417 , وفي الفتوى رقم: 123437 بيان خلاف العلماء في الكذب وهل هو من الكبائر أو لا فلتراجع .

وأما الصور المذكورة فمنها ما لا يعد كذبا كثنائك على جمال من تراها من أرحامك فإن كل خلق الله تعالى حسن, والله تعالى قد خلق الإنسان في أحسن تقويم، فهي ولا شك جميلة بالنسبة إلى غيرها.

وأما إخبارك لعمك بأنك تبحث له عن عروس فهذا من الكذب الذي ينبغي تركه، ولا حرج في أن تمازح عمك أو غيره، ولكن بما لا يدخل في حد الكذب.

وكذا إخبارك لصاحبك بما ذكرته من كون الناس يقولون إن مالهم كثير فهو من الكذب ما دام الناس لا يقولون ذلك فإنه إخبار بخلاف الواقع، إلا إن كان استعمال هذه العبارة كناية عن المعنى الذي ذكرته عرفا مستعملا في بلادكم فإن باب الكناية والمجاز ليس من الكذب بل هو من أساليب العرب المعروفة في كلامهم .

وأما إخبارك من تلقاه مصادفة بأنك تحسبه رجلا فإنه يتعين تركه لأن ظاهر هذا القول طعن في رجولة من تلقاه وهو مما يتأذى به المسلم بلا شك .

والله أعلم .










المجيب: فضيلة الشيخ/ صالح بن عواد المغامسي
السؤال:
يسأل عن السب والاستهزاء والانتقاص للغير؟
الإجابة:
لا يجوز لمؤمن رجلاً كان أو امرأة أن يسخر من أحد ولا يستهزئ به ولا ينتقصه وهذا يُعرض المرء لنقمات الرب تبارك وتعالى، ووالله كثير ممن فازوا فـازوا بما كان في قلوبهم من العفو والصفح وعدم السخرية والاستهزاء بالخلق.
(شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري)








أظن يا قمرات بعد الفتاوى دى مفيش كلام يتقال
برجاء الالتزام بقوانين القسم وتعاليم ديننا الحنيف
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
\size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Windy_Chan
صبية جديدة
Windy_Chan


عدد المساهمات : 19

التقييم : 25

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 25/06/2013

العمر : 24

الموقع : مصر _ بس نفسى اعيش فى اليابان XD

قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام   قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Icon_minitime12013-06-25, 6:40 am

يسلمو 
و إن شاء الله راح نلتزم بالقوانين Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مومو سكر
صبية جديدة
مومو سكر


عدد المساهمات : 29

التقييم : 70

السٌّمعَة : 4

تاريخ التسجيل : 08/07/2013

الموقع : فتكات

قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام   قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام Icon_minitime12013-07-13, 6:19 am

اانا مشرفة و مش هلتزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.fatakat.com/
 
قوانين قسم الضحك والفرفشه ارجو الالتزام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين قسم الشعر ارجو الالتزااااااااام
» قوانين قسم الاخبار ونرجو الالتزام
» قوانين قسم القران الكريم نرجو الالتزام
» قوانين قسم الاعشاب والطب نرجو الالتزام
» قوانين قسم المناسبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى صبايــــــــــــــا :: منتدى الضحك والفرفشه-
انتقل الى: